الأول من نوعه في العراق.. العتبة الحسينية تعلن عن تحقيق نسب انجاز متقدمة في أكبر وأحدث مركز لعلاج وتأهيل الاطفال المصابين بمرض التوحد

تواصل الكوادر الهندسية والفنية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، العمل في أكبر مشروع من نوعه على مستوى العراق خاص بعلاج.

وقال مدير المشروع المهندس الاستشاري كريم عواد في حديث للموقع الرسمي، إن "الكوادر الهندسية والفنية تعمل بشكل متواصل لانجاز مشروع مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لرعاية وعلاج اطفال التوحد في محافظة كربلاء المقدسة"، مبينا أن "نسبة الإنجاز بلغت أكثر من (90٪؜)".

وأوضح أن "المشروع ينفذ على ارض تبلغ مساحتها (9000) متر مربع، أما مساحة البناء الفعلية فتقدر بـ(7862) متر مربع، حيث يتكون المبنى من (3) أجزاء، منها البناية الرئيسية، والبناية العلاجية، والإدارية، والتي تحتوي على غرف مخصصة للأطباء والمشرفين ومتابعي رعاية أطفال التوحد، إضافة إلى بناية اخرى بواقع (3) طوابق متجزئة، منها الطابق الأول لاستقبال أولياء الأمور، والثاني مطعم، والثالث لعرض مواهب الاطفال".

وأضاف "تم التعديل على أغلب طوابق المبنى، حيث تم العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية لضم أكبر عدد من الأطفال المرضى والمصابين، حيث كانت الطاقة الاستيعابية سابقا (68) طفلا، أما الآن فتقدر بـ(262) طفل".

وتابع "فيما تم العمل على زيادة عدد الغرف، ومنها  للعلاج الحسي، والوظيفي، والبدني، كما تم تحديث الأرضيات والجدران لتكون  أكثر جمالية وملائمة بمرضى التوحد، بالإضافة إلى العمل على نصب منظومات متطورة لإطفاء الحرائق، ونصب منظومة متطورة للتبريد، والعمل مستمر على نصب واستحداث منظومة كهرباء حديثة ذات مواصفات عالمية".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة انشأت عدة معاهد لرعاية وعلاج اطفال التوحد في عدة محافظات، منها (كربلاء المقدسة، البصرة، وبابل، وواسط، وميسان، وذي قار، والمثنى)، لتكون من أكثر المراكز تميزاً في تقديم الخدمات الصحية، والتربوية، والثقافية، لهذه الشريحة من الأطفال.

ماجد حميد، قيس محمد النجار

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات